الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
هل تريد أن تزود (دنانير وذهب وتشغيل تلقائي و تترقى لمستويات أعلى ) سجل معنا لتستطيع معاينة منتدى أسرار المزرعة و إذكنت مسجل من قبل فيمكنك الدخول
ஜ۩۩۩۩ஜ السلام عليكم أعضاء و زوار منتديات أنت اليوم نرجواا أن تكونواا في تمام الصحة و العافية رمضانكم كريم ஜ۩۩۩۩ஜ

شاطر | 
 

 الجوع و المغاربة . قصة حب طويلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wahid
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الان :
ذكر

الجوزاء
عدد المساهمات : 10
أرباحي : 99782
تقـــــــيــــــــــيماتـــــي : 3
تاريخ الميلاد : 06/06/1993
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الجوع و المغاربة . قصة حب طويلة    الخميس أغسطس 09, 2012 5:32 pm

قال عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة، بمناسبة انعقاد الجلسة الشهرية بالغرفة الثانية بالرباط اليوم، إن المغرب يعيش في الوقت الراهن أزمة مضاعفة، على اعتبار أن إمكانياته التي تتوفر عليها البلاد "محدودة"، إلا أن "وضعنا لم يصل إلى ما وصلت إليه إسبانيا من أزمة".

وأوضح رئيس الحكومة، في معرض أجوبته ضمن محور "أهداف الألفية للتنمية.. الحصيلة والآفاق"٬ أنه وبالرغم من التمكن من تسجيل تراجع في معدل الفقر الذي انتقل من 3.5% في المائة سنة 1990 إلى 0.6% في المائة سنة 2008 (مقياس دولار واحد للفرد في اليوم الواحد)، فإن بعض المناطق بالمغرب "لا زالت تعيش أوضاع الفقر والجوع"، حيث اعتبر بنكيران أن الأرقام والإحصائيات التي تعطينا مؤشرات بتحسن الوضعية الاجتماعية تبقى "نسبية" و"غير حقيقة"، "الأرقام موجودة فقط على الأوراق، وليس لها علاقة بالواقع"، يقول رئيس الحكومة، الذي أشار إلى أن الجوع لا زال موجودا بالمغرب، ورغم ذلك فـ" من صالح مجتمعنا أن يكون فيه الاعتدال والحد الأدنى من التضامن في نفس الوقت".

وأشار عبد الاله بنكيران إلى أن تحقيق المغرب لأهداف الألفية في مكافحة الفقر عام 2015، أي بلوغ 12% في معدل الهشاشة و15.2% في معدل الفقر بمقياس دولارين للشخص الواحد، فإن حكومته تعتزم العمل على تسريع وتيرة البرامج التي تستهدف الفئات الفقيرة والهشة٬ عبر تحريك الاستثمار في إطار مخطط "المغرب الأخضر" بتنفيذ مشاريع ذات جدوى اقتصادية لفائدة الفلاحين الصغار، ومواصلة إنجاز برامج "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" في مرحلتها الثانية، إضافة إلى العمل على تحصين ما تحقق من مكتسبات سابقة.

وحول عزم الحكومة اقتراض مليار دولار من الخارج، رد عبد الاله بنكيران قائلا بأن هذا الأمر وارد في قانون المالية الحالي.. و"الذي ينص على اقتراض 64 مليار درهم.. وألا نتجاوز 20 مليار درهم من الاقتراض الخارجي..".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجوع و المغاربة . قصة حب طويلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: السياسة :: العالم العربي-
انتقل الى: