الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
هل تريد أن تزود (دنانير وذهب وتشغيل تلقائي و تترقى لمستويات أعلى ) سجل معنا لتستطيع معاينة منتدى أسرار المزرعة و إذكنت مسجل من قبل فيمكنك الدخول
ஜ۩۩۩۩ஜ السلام عليكم أعضاء و زوار منتديات أنت اليوم نرجواا أن تكونواا في تمام الصحة و العافية رمضانكم كريم ஜ۩۩۩۩ஜ

شاطر | 
 

 تفادى آلام القولن أثناء الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الساعة الان :
ذكر

الحمل
عدد المساهمات : 263
أرباحي : 105525
تقـــــــيــــــــــيماتـــــي : 19
تاريخ الميلاد : 04/04/1995
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: تفادى آلام القولن أثناء الصيام   الإثنين أغسطس 06, 2012 1:24 am

في شهر رمضان يصاب البعض بتقلصات شديدة فى القولون ، مع انتفاخ في البطن يصاحبها تقلصات وغازات، نتيجة لاتباع بعض السلوكيات الخاطئة أثناء تناول وجبتي السحور أو الإفطار .

ومن ناحية أخري يلاحظ الكثير من مرضى القولون العصبي بتحسن بأعراض عسر الهضم خلال فترة الصيام وخاصة عند تقليل كمية ونوعية الأطعمة الدسمة كالمعجنات والحلويات بأنواعها ، لذا يعد شهر رمضان فرصة جيدة لأصحاب القولون العصبي ، للتخلص من الأعراض المزعجة التي تزداد غالباً مع الأكل أو الإفراط فيه .




ويعتبر القولون العصبي مرض نسائي في المقام الأول حيث يصيب امرأتين مقابل رجل واحد ، وتختلط أعراضه مع أمراض أخرى مثل الامساك أو الاسهال أو الاحساس الدائم بالانتفاخ والغازات وقد يعاني صاحبه من أكثر من عرض في وقت واحد ، ويعد شهر رمضان الكريم فرصة لمرضى القولون العصبي بشرط تنظيم الغذاء والابتعاد عن أطعمة معينة.

ويؤكد الأطباء أن القولون العصبي تكمن أعراضه في إنتفاخ البطن والمغص، والصيام يوفر عنصرين مهمين جداً لمرضى القولون العصبي وهما: أولاً: الهدوء النفسي والعبادة المصاحبين للصيام في الشهر الكريم، حيث يعتبر القلق النفسي والانفعالات من أهم الأسباب التي تزيد من أعراض القولون ، وثانياً: طول فترة الصيام ما بين السحور والفطور تعمل على تنظيم الطعام من ناحية والحفاظ على القناة الهضمية وصيانتها من ناحية أخرى وهي أشياء مهمة في علاج القولون.

قدرة شفائية

ويشير الدكتور مدحت عبد المجيد اختصاصي أمراض الباطنية إلى أن للصيام قدرة شفائية لبعض الأمراض والتخفيف منها منها القولون العصبى ، لأن شهر رمضان يعد راحة لأجهزة الجسم كلها من الإجهاد الزائد الذي تتعرض له طوال العام ، فالقولون هو عبارة عن جزء من الأمعاء يبلغ طوله من 150 ـ 185 سم ، ويقوم باستقبال ما تبقى من الأغذية والعصارات من الأمعاء الدقيقة ، كما أنه يمتص ما تبقى من سوائل وماء.

وترتبط الإصابة بالقولون العصبي بشكل مباشر بالحالة النفسية للشخص ، لذا يساعد شهر رمضان كثيراً في استقرار القولون بسبب الهدوء النفسي للمريض فتزول أعراضه من ألم بالبطن وغازات وانتفاخات واضطرابات في الأمعاء من إسهال أو إمساك.

لذا ينصح د. عبد المجيد بضرورة احتواء وجبة الافطار على الألياف ويفضل أن يقسم مريض القولون وجبة الإفطار على مرتين أي يقوم بتناول الحساء الدافئ في البداية مع حبة أو اثنتين من التمر ، ثم يكمل وجبته بعد ذلك بنصف ساعة تقريباً، كما أن تنظيم أوقات النوم والعمل والراحة والطعام يساعد على التخلص من اضطرابات القولون العصبي.

نظام محدد

ويتفق الأطباء على ضرورة اتباع مريض القولون علي نظام محدد غذائي خلال شهر رمضان الكريم وهو كالتالي :

1 - تجهيز القولون للعمل في بداية وجبة الإفطار : وذلك عن طريق البدء بتناول الماء مع التمر أو العصائر التي تقوم بتعويض نقص السكر في الدم ، وترسل بدورها إشاراتها العصبية للقولون للاستعداد ويكون ذلك خلال صلاة المغرب ، وهذه الدقائق القليلة لها فائدة مهمة وأساسية في تنظيم عمل القناة الهضمية بعد فترة الصيام.

2 - تناول الوجبة الرئيسية : لابد أن يراعى فيها الاعتدال في كمية الطعام والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكريات مع الاقلال من البهارات والأغذية الحارة ، مع الاهتمام بتناول الخضروات الطازجة مثل البقدونس والخيار مع تناول كميات من الماء والسوائل التي تقي من الإمساك.

3 - وجبة السحور : يمكن تأخير السحور قدر المستطاع للسماح للمعدة بالهضم وللقولون أن يفرغ محتوياته، وتكون مكوناته لبناً وبعض الفاكهة مع الخبز الاسمر الذي يحتوي على الألياف التي تساعد في الهضم وتقي من الإمساك.

لتفادي آلام القولون

وفى حالة وجود متاعب صحية أو اضطرابات هضمية نتيجة زيادة العبء على الجهاز الهضمي ، ينصح الأطباء مرضى القولون العصبي في شهر رمضان بمراعاة بعض الإرشادات :

- تجنب الأغذية التي تحتوي على دهون وبهارات حارة.

- من المفضل تجنب الملفوف(الكرنب) والفول والعدس والفاصوليا لتخمرها في القولون مع إحداث غازات.

- بعض المرضى قد يجد ارتياحاً في تجنب الحليب ومنتجاته بالرغم من عدم نقص الإنزيم المسؤول عن هضم مادة اللاكتوز.

ـ بعض الأدوية أيضا قد تزيد الأعراض سوءا في مرضى القولون العصبي الذين يعانون من إسهال، مثل بعض أدوية الحموضة التي تحتوي على ماغنسيوم وبعض أدوية الكحة والمضادات الحيوية.

ـ تجنب شرب القهوة حتى ولو كانت قهوة قليلة الكافيين.

ـ الأشخاص الذين يشربون المزيد من المياه الغازية وخاصة النوع الدايت أو يكثرون من مضغ اللبان بما يحتويه من مادة السوربيتول، يعانون من زيادة الأعراض فيفضل الإقلاع عن هذه العادات.

- الرياضة والمشي وعدم الركون إلى كثرة النوم مع الإكثار من شرب السوائل بالذات في المرضى الذين يعانون من إمساك.

و للوقاية من الإمساك ينصح الأطباء بتناول الخضروات بصورة مطبوخة وغير مطبوخة " نصف مطهي "، والامتناع عن شرب الشاي الثقيل بالإضافة الى تناول المواد الغذائية الملينة مثل مرقة البرقوق والكرفس وشرب مقادير مناسبة من الماء بعد مضي فترة من الإفطار.

كما يوصي الأطباء بالإكثار من الألياف مثل النخالة الكاملة، ولكن يجب أن تضاف الألياف إلى الغذاء تدريجيا حتى لا يصاحبها شعور بالانتفاخ والغازات، وفي بعض الحالات نادرا ما تزيد الأعراض سواء مع الألياف وفي هذه الحالة يمكن التوقف.




منتداكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aneta-14.arabepro.com
omar the ghost
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الساعة الان :
ذكر

الاسد
عدد المساهمات : 160
أرباحي : 95948
تقـــــــيــــــــــيماتـــــي : 9
تاريخ الميلاد : 19/08/1990
تاريخ التسجيل : 27/05/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: تفادى آلام القولن أثناء الصيام   الجمعة يوليو 19, 2013 5:41 pm

شكراا لك طبيب المنتدى
هههه
كفؤ راااائع انت














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفادى آلام القولن أثناء الصيام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العصر و المجتمع :: الصحة-
انتقل الى: